أشهر وصفات الحبه السوداء/حبة البركه العلاجيه فى الطب العربى والشعبى

بسم الله الرحمن الرحيم
أشهر وصفات الحبه السوداء/حبة البركه العلاجيه فى الطب العربى والشعبى


اولاً سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، سنذكر لكم فى هذه التدوينه  بعضا من أشهر وصفات الحبه السوداء(حبة البركه) العلاجيه التى عرفت فى عالم الطب العربى والشعبى القديم ،التى ذكرها الاستاذ فيصل بن محمد عراقى فى كتابه الأعشاب دواء لكل داء الطبعه الأولى فى يوليو عام 1992ميلاديه ، حيث ذلك الكتاب هو مصدر هذا المقال.

وصفات الحبه السوداء العلاجيه من كتاب الأعشاب دواء لكل داء

الجزء الذى يستخدم طبياً من الحبه السوداء(حبة البركه) هو زيتها الذى يستخرج منها بعد النضوج والجفاف ،ويعرف نضوجها بسواد لونها،ومنافعها بصفه عامه عديده جداً،ويؤكد هذا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال {عليكم بهذه الحبه السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السأم}متفق عليه.

وصفة الحبه السوداء لعلاج تساقط الشعر

يعجن طحين الحبه السوداء فى عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون ويدلك الرأس بذلك يومياً مساءاً ثم يغسل بماء دافىء وصابون صباحاً.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الصداع

يؤخذ مقدار مناسب من طحين الحبه السوداء ويؤخذ مايساوى نصفه من القرنفل المطحون الناعم ويؤخذ مايساوى نصف مقدار الحبه السوداء كذلك من الينسون، وتخلط تلك المكونات سوياً جيداً ،ويؤخذ منها عند الشعور بالصداع ملعقه على كوب مناسب من لبن الزبادى،مع دهان مكان الصداع بزيت الحبه السوداء.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الأرق

تمزج ملعقه من الحبه السوداء المطحونه الناعمه مع كوب حليب ساخن محلى بعسل النحل ثم يشرب ،وتلك الوصفه تساعد على مقاومة الأرق والنوم بأذن الله.

وصفة الحبه السوداء للدوخه وآلالام الأذن

قطرة الأذن من زيت الحبه السوداء تنقيها وتصفيها مع استعمالها كشراب مع ذلك،ودهن الصدغين ومؤخرة الرأس للقضاء على الدوخه بأذن الله.

وصفة الحبه السوداء لعلاج القراع والثعلبه

تؤخذ ملعقه حبه سوداء مطحونه جيداً مع قدر فنجان من الخل المخفف وملعقه صغيره من عصير الثوم وتخلط جميع تلك المكونات جيداً حتى تصبح كالمرهم ثم يدهن به بعد حلاقة منطقة الاصابه وحولها جيداً ثم تشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح للمساء ويدهن بعد ذلك بزيت الحبه السوداء وتكرر تلك العمليه لمدة اسبوع حتى تمام الشفاء بأذن الله.

وصفة الحبه السوداء لعلاج القوباء

تدهن القوباء بزيت الحبه السوداء ثلاث مرات يومياً حتى تزول بعد أيام قليله بأذن الله تعالى.

وصفة الحبه السوداء لأمراض النساء والولاده

من اعظم المسهلات للولاده الحبه السوداء المحلاه بعسل النحل،ومغلى البابونج والحبه السوداء دواء موضعى عظيم الفائده للنساء مع استعمال قطرات من زيت الحبه السوداء فى كل مشروب ساخن لجميع الامراض النسائيه ذات الصله.

وصفة الحبه السوداء للأسنان والآلام اللوز والحنجره

استعمال مغلى الحبه السوداء كمضمضه وغرغره مفيد جداً لمعظم أمراض الفم والحنجره مع سف ملعقه من الحبه السوداء او مطحونها على الريق وبلعها بماء دافىء يومياً ،وكذلك دهان الحنجره بزيتها من الخارج،ودهان اللثه بزيتها من الداخل.

وصفة الحبه السوداء لأمراض اضطرابات الغدد

يؤخذ لذلك الحبه السوداء الناعمه وتعجن فى عسل النحل المضاف اليه قطرات من غذاء الملكات ، ويتناول من ذلك المزيج يومياً لمدة شهر.

وصفة الحبه السوداء لعلاج حب الشباب

يؤخذ لذلك مقدار مناسب من الحبه السوداء المطحونه الناعمه وتعجن فى زيت السمسم مع ملعقه من طحين القمح،ويدهن الوجه من ذلك المزيج فى المساء ثم يغسل صباحاً بماء دافىء وصابون مع الحرص على تكرار ذلك لمدة اسبوع ويفضل كذلك لذلك الغرض أضافة القليل من زيت الحبه السوداء على المشروبات العشبيه الساخنه التى يتم تناولها.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الأمراض الجلديه

يؤخذ نفس المقدار من زيت الحبه السوداء مع مايساويه من دهن الورد ويضاف اليهما ضعفهما من طحين القمح البلدى(الدقيق) وتعجن تلك المكونات سوياً جيداً، وقبل دهان الجلد من هذا المزيج يمسح الجزء المصاب بقطنه مبلله بخل مخفف ويعرض للشمس ثم يدهن من المزيج يومياً،مع الحرص على البعد عن تناول مسببات الحساسيه كالبيض والسمك والمانجو.

وصفة الحبه السوداء للبهاق والبرص

يحتاج الى خل مخللاً قليلاً وحبه سوداء وطحين جلد حرباء جاف(يباع لدى العطارين)ويؤخذ من كل قدر ملعقه ويعجن فى اناء فى قدر من الخل الكافى لصنع مرهم من تلك الاشياء ويدهن به الجلد وتكرر هذه العمليه لمدة شهر وتضمد من المساء الى الصباح وتعرض الأماكن المصابه للشمس فى النهار.

وصفة الحبه السوداء لجمال الوجه

تعجن الحبه السوداء المطحونه الناعمه فى زيت الزيتون ويدهن الوجه من ذلك المعجون مع التعرض لأشعة الشمس قليلاً مع الاحتراز من اشعة الشمس اللافحه.

وصفة الحبه السوداء لسرعة التئام الكسور

شربة عسل وبصل مع بيض مسلوق وملعقه كبيره من الحبه السوداء الناعمه تمزج بهذه الشربه يوماً بعد يوم وتدلك الاطراف المجاوره للكسر بعد الجبيره بزيت الحبه السوداء وبعد فك الجبيره يدلك الجزء المصاب بزيت الحبه السوداء الدافىء يومياً.

وصفة الحبه السوداء للكدمات والرضوض

تغلى حفنه من الحبه السوداء جيداً فى اناء ماء ثم يعمل بهذا المغلى حمام للعضو المصاب يغطى فيه لمدة ربع ساعه او اكثر ان أمكن مع تحريك العضو المصاب ذاتياً ،ثم بعد ذلك يدهن الجزء المصاب بزيت الحبه السوداء وبدون رباط مع تحرى عدم التحميل عليه أو أجهاده وذلك قبل النوم يومياً.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الروماتيزم

يسخن زيت الحبه السوداء لدرجة الحراره المناسبه ويدلك به مكان الروماتيزم تدليكاً قوياً وكأننا ندلك العظام ثم يشرب بعد ذلك مغلى الحبه السوداء المحلى بعسل النحل قبل النوم مباشرة.

وصفة الحبه السوداء لمرض السكر

لعلاج مرض السكر تضاف الأصناف الآتيه إلى الحبه السوداء قدر كوب من طحينها:ملعقه كبيره من المرة الناعمه،حب الرشاد قدر نصف كوب،كوب من الرمان المطحون،كوب من جذر الكرنب المجفف المطحون،ملعقة حلتيت صغيره، ويخلط كل هذا ويؤخذ على الريق قدر ملعقه وذلك على لبن زبادى.

وصفة الحبه السوداء لأرتفاع ضغط الدم

مع تناول مشروب ساخن فعليك بقطرات من دهن الحبه السوداء وتدهن جسمك كله فى حمام شمس بزيت الحبه السوداء ولو مره كل أسبوع.

وصفة الحبه السوداء للألتهابات الكلويه

نقوم بصنع لبخه من طحين الحبه السوداء المعجونه فى زيت الزيتون ونضعها على الجهه التى بها ألألم مع سف ملعقه من الحبه السوداء يومياً على الريق لمدة أسبوع.

وصفة الحبه السوداء لتفتيت الحصوات وطردها

يؤخذ من الحبه السوداء مقدار فنجان وتطحن جيداً ثم تعجن فى كوب عسل نحل ثم يضاف الى هذا الخليط ثلاث حبات من الثوم المفروم ،ويقسم هذا الخليط ألى ثلاثة أجزاء ويتناولها المصاب على ثلاث مرات قبل الأكل يومياً ثم يعقبها فى كل مره بتناول ليمونه كامله بقشرها.

وصفة الحبه السوداء لعلاج عسر التبول

يتم دهان منطقة فوق العانه بزيت الحبه السوداء قبل النوم مباشرة ثم يتبع ذلك بشرب كوب من مغلى الحبه السوداء المحلى بعسل النحل ويكرر ذلك يومياً.

وصفة الحبه السوداء لعلاج التبول اللاإرادى

تؤخذ الحبه السوداء مع قشر البيض المنظف والمحمص والمطحون جيداً حتى يصير ناعماً، ويخلطان سوياً،ويتناول منهما ملعقه صغيره على كوب من اللبن يومياً ولمدة أسبوع.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الاستسقاء

يتم وضع لبخه مصنوع من الحبه السوداء المعجونه فى الخل على السره مع وضع شاشه أولاً،مع الحرص على تناول ملعقه من الحبه السوداء صباحاً ومساءاً لمدة أسبوع.

وصفة الحبه السوداء لعلاج ألتهابات الكبد

يؤخذ لألتهابات الكبد ملعقه من مطحون الحبه السوداء مع مقدار ربع ملعقه من الصبر السقرطى ويعجنوا جيداً فى مقدار مناسب من عسل النحل،ويؤكل كل هذا المزيج على معده خاويه(على الريق) يومياً ولمدة شهرين متتابعين.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الحمى الشوكيه

يعطى المحموم الحبه السوداء مع شرب زيتها مع عصير الليمون فى الصباح والمساء.

وصفة الحبه السوداء للمراره وحصواتها

تؤخذ ملعقه من الحبه السوداء مع ربع ملعقه مرة ناعمه وكوب من عسل النحل ويتم خلط جميع هذه المكونات جيداً حتى تصبح كالمربى،ويؤكل الخليط صباحاً ومساءاً مع تكرار ذلك يومياً.

وصفة الحبه السوداء للطحال

يتم وضع لبخه على الجانب الأيسر أسفل الضلوع من معجون الحبه السوداء فى زيت الزيتون بعد تسخينها وذلك فى المساء،ويشرب المريض فى نفس الوقت كوب من مغلى الحلبه المحلاه بعسل النحل والمضاف عليها 7قطرات من زيت الحبه السوداء،ويكرر ذلك لمدة أسبوعين.

وصفة الحبه السوداء لأمراض البرد والصدر

يتم وضع ملعقه كبيره من زيت الحبه السوداء فى أناء به ماء ويوضع على النار حتى يبدأ تصاعد البخار، ويستنشق المريض هذا البخار مع وضع غطاء فوق الرأس من جهة الاناء ليتم التحكم جيداً فى عملية استنشاق البخار،ويكون ذلك قبل النوم يومياً ،مع شرب كوب من مغلى الزعتر الممزوج بمطحون الحبه السوداء صباحاً ومساءاً.

وصفة الحبه السوداء للقلب والدوره الدمويه

يوصى بالأكثارمن تناول الحبه السوداء أكلاً وشرباً فى أى وقت.

وصفة الحبه السوداء لعلاج المغص المعوى

تغلى كميات متساويه من اليانسون والكمون والنعناع جيداً، وتحلى بقليل من السكر النبات أو عسل النحل ثم يوضع عليها 7قطرات من زيت الحبه السوداء،ويشرب ذلك المشروب وهو ساخن ،مع دهان مكان المغص بزيت الحبه السوداء وسيزول الألم خلال مده بسيطه بأذن الله.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الاسهال

يتناول الشخص المصاب كوب من عصير الجرجير الممزوج بملعقه من مطحون الحبه السوداء الناعمه ،ثلاث مرات يومياً حتى يتوقف الأسهال.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الغثيان

يتناول المريض مغلى القرنفل مع الحبه السوداء المغلى جيداً بدون تحليته ،ثلاث مرات يومياً حتى يتوقف عنه الغثيان.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الغازات والتقلصات

يسف المريض ملعقه من الحبه السوداء المطحونه الناعمه على معده خاويه (على الريق)،ثم يتبع ذلك بشرب كوب من الماء الساخن مذاب فيه ثلاثة ملاعق من عسل القصب(العسل الاسود) وتكررتلك العمليه يومياً ولمدة أسبوع .

وصفة الحبه السوداء لعلاج الحموضه

ينصح بتناول كوب من اللبن الساخن المضاف عليه قطرات من زيت الحبه السوداء والمحلى بعسل النحل أو السكر النبات .

وصفة الحبه السوداء للقولون

يأخذ المصاب بالقولون مقدار ملعقه من الحبه السوداء المطحونه الناعمه مع ملعقه من العرقسوس ويضربان فى عصير الكمثرى بجذورها ويتناول هذا المزيج.(ينبغى على المصاب بارتفاع ضغط الدم ألابتعاد نهائياً عن تناول العرقسوس لأنه يحبس السوائل بالدم وتناوله يشكل خطوره كبيره على المصابين بأرتفاع ضغط الدم)

وصفة الحبه السوداء لأمراض العيون

يدهن بزيت الحبه السوداء الاصداغ بجوارالعينين والجفون ،وذلك قبل النوم مع شرب أى مشروب عشبى ساخن أو عصير جزر مضاف عليه قطرات من زيت الحبه السوداء.

وصفة الحبه السوداء للقضاء على الأميبا

يؤخذ ملعقه من الحبه السوداء المطحونه الناعمه مع ملعقه من الثوم المهروس ويمزجون جيداً فى كوب من عصير الطماطم الدافىء والمملح قليلاً ويتناول المريض هذا المزيج يومياً على معده خاويه (على الريق) لمدة أسبوعين متتاليين.

وصفة الحبه السوداء للقضاء على البلهارسيا

ينصح مريض البلهارسيا بتناول ملعقه من الحبه السوداء فى الصباح والمساء ، ويمكنه الاستعانه بقطعه من الخبز أو الجبن ليتناولها،مع دهان جانبه الأيمن بزيت الحبه السوداء قبل النوم ، وذلك لمدة3شهور .

وصفة الحبه السوداء لطرد الديدان

ينصح المصاب بالديدان بتناول ساندوتش ساخن من هذه المواد:ملعقة حبه سوداء ناعمه مع ثلاث حبات من الثوم مع ملعقه من زيت الزيتون مع اضافة بعض البهارات  مع10حبات من اللب الابيض ،وصباحاً يتناول المريض شربة شمر أو زيت خروع مره واحده فقط .

وصفة الحبه السوداء للعقم

تؤخذ مقادير متساويه من الحبه السوداء المطحونه الناعمه والحلبه المطحونه الناعمه وبذور الفجل ،وتعجن جميع تلك المكونات جيداً فى نصف كوب من عسل النحل ، ويتناول من هذا المزيج ملعقه فى الصباح وملعقه فى المساء تتبع بشرب كوب كبير من لبن النوق(الناقه أنثى الجمل).

وصفة الحبه السوداء للبروستاتا

يدهن بزيت الحبه السوداء أسفل الظهر ويدهن أسفل الخصيتين ، بتدليك دائرى مع تناول ملعقة حبه سوداء مطحونه ناعمه مع ربع ملعقه صغيره من المره على نصف كوب من عسل النحل محلول فى ماء دافىء يومياً وفى أى وقت .

وصفة الحبه السوداء لعلاج الربو

ينصح باستنشاق بخار زيت الحبه السوداء بالطريقه التى ذكرناها سابقاً فى وصفة علاج أمراض الصدر والبرد ، مع سف مقدار ملعقه من الحبه السوداء المطحونه يومياً قبل الافطار وكذلك بالمساء ،مع دهان الصدر والحنجره بزيت الحبه السوداء قبل النوم يومياً .

وصفة الحبه السوداء لعلاج القرحه

تمزج10قطرات من زيت الحبه السوداء مع فنجان من عسل النحل مضاف له ملعقه من قشر الرمان المجفف والمطحون الناعم ، ويتناول ذلك المزيج يومياً على معده خاويه (على الريق) ،ثم يتبع بتناول كوب من اللبن الغير محلى ،ويستمر على هذا الحال لمدة شهرين بلا انقطاع.

وصفة الحبه السوداء للسرطان

يدهن بدهن الحبه السوداء ثلاث مرات يومياً مع تناول ملعقه بعد كل وجبه من مطحون الحبه السوداء على كوب من عصير الجزر ويستمر ذلك بانتظام لمدة 3شهور.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الضعف التناسلى

يوضع مقدار ملعقه من الحبه السوداء المطحونه الناعمه على 7بيضات بلدى ، ويمزجون جيداً سوياً،ويتناول هذا المزيج يوماً بعد يوم ولمدة شهر كامل.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الضعف العام

يطحن مقدار كوب من الحبه السوداء مع كوب من الحلبه ويضاف عليهما ملعقه صغيره من العنبر المحلول ،ويمزجون جيداً مع مقدارمناسب من عسل النحل حتى يصير المزيج كالمربى،ويتناول من هذا المزيج بخبز القمح فى أى وقت.

وصفة الحبه السوداء لفتح الشهيه

يوصى بتناول ملعقه صغيره من الحبه السوداء وطحنها جيدا بالاضراس ثم تتبع بشرب فنجان من الماء البارد مضاف عليه قطرات من خل التفاح.

وصفة الحبه السوداء لعلاج الخمول والكسل

يوصى بتناول كوب من عصير البرتقال ممزوج جيداً مع 10 قطرات من زيت الحبه السوداء ويكون ذلك على معده خاويه (على الريق) لمدة 10 ايام على الاقل.

وصفة الحبه السوداء لتنشيط الذهن وسرعة الحفظ

وتلك الوصفه تم ذكرها فى تدوينه سابقه للطلاب اثناء اوقات المذاكره والامتحانات،وينصح باستعمالها كمشروب بديل للمشروبات المنبهه كالشاى والقهوه وغيرهما،وهى كالتالى:يغلى النعناع ويحلى بعسل النحل ويضاف عليه7قطرات من زيت الحبه السوداء. وتلك الوصفه من المجربات وتساعد على تنشيط الذهن وتعين على سرعة الحفظ والاستذكار.

قد ترغب ايضا بمعرفة:



تنبيه

جميع المعلومات الوارده بتلك المقاله هى معلومات عامه فقط ولا يجوز اعتبارها  توصيه علاجيه او طبيه أو بديلاً عنها بإى شكل من الاشكال ، ولاتغنى عن المشوره الطبيه المهنيه او زيارة الطبيب المختص هى فقط معلومات عامه تم نشرها لغرض المعرفه العامه فقط لاغير
المصدر:كتاب الاعشاب دواء لكل داء الطبعه الأولى  محرم1413هجريه الموافق لشهر يوليو1992ميلاديه للمؤلف فيصل بن محمد عراقى.