وصفات طبيعيه واعشاب ونباتات تقضى على رائحة الفم الكريهه

بسم الله الرحمن الرحيم

وصفات طبيعيه واعشاب ونباتات تقضى على رائحة الفم الكريهه
وصفات واعشاب تقضى على رائحة الفم الكريهه


سنعرض لكم خلال هذا المقال   اشهر الوصفات الطبيعيه والاعشاب والنباتات التى عرفت انها تقضى على رائحة الفم الكريهه أو النفس السيئه.

وصفات طبيعيه واعشاب ونباتات تقضى على رائحة الفم الكريهه

الوصفه الاولى

تؤخذ مقادير متساويه حسب الحاجه من المواد التاليه،قشر ليمون مجفف جيداً ومطحون (ناعم) مع قشر برتقال مجفف جيداً ومطحون (ناعم) مع نعناع مطحون ناعم،ثم تعجن هذه المقادير المتساويه  جيداً مع مقدار مناسب لها من عسل النحل ويصنع منها  قطع كرويه صغيره(حبه) مثل قطع الحلوى،وتوضع فى الفم عند الحاجه حيث تعمل على اكساب الفم رائحه ذكيه.

الوصفه الثانيه

تؤخذ المواد التاليه، جزء عود هندى وجزء قرنفل وجزء مستكى وجزء أترج خارجى وجزءان كبابه صينى[يطلق عليها ايضا الفلفل ذو الذنب،وثمارها المجففه منبهه ومدره للبول] ثم تطحن جميع هذه المواد وتعجن مع شراب ريحانى وجلاب ثم يصنع منها حبات صغيره وتوضع تحت اللسان عند الحاجه.

الوصفه الثالثه

تطحن 50جرام كسبره و40جرام سكر نبات ويخلطان جيداً، وتتناول منهما ملعقه صغيره(تسف) بعد تناول الطعام بساعه مع قليل من الماء.

الوصفه الرابعه

تؤخذ المقادير التاليه، جزء عود وجزء مستكى وجزء قرنفل ويطحنوا سوياً جيداً ويعجنوا مع مقدار مناسب من صمغ محلول فى شراب ريحانى، ثم يصنع من هذا المزيج حبوب توضع تحت اللسان عند الحاجه.

الوصفه الخامسه

تمضغ المستكى باستمرار او من وقتاً لاخر حسب الحاجه، وكذلك السعد مع وضع حبات من القرنفل فى الفم.

الوصفه السادسه

ينصح من يعانى من رائحة الفم الكريهه بمضغ الزرنباد من وقتاً لاخر[له رائحه ذكيه مثل رائحة الاترج وهو منبه معدى ولكنه قابض يسبب الامساك] وكذلك مضغ السذاب يساعد على القضاء على رائحة الفم الكريهه.

الوصفه السابعه علاج رائحه الفم الكريهه بالعسل


تلك الوصفه تعتمد على عسل النحل وشمعه لعلاج رائحة الفم الكريهه وهى كالتالى:يتم أذابة ملعقتان كبيرتان من العسل فى مقدار مناسب من الماء ثم يوضع هذا المزيج على نار هادئه حتى يتصاعد منه البخار ويتم استنشاق هذا البخار بالفم بواسطة وضع قمع مقلوب على الاناء أو بأى طريقه اخرى مناسبه او حتى عن طريق فوهة البراد المهم ان يتم استنشاق البخار بواسطة الفم ، وتكرر هذه العمليه من حيناً لأخر مع المدوامه على مضغ شمع العسل ، وبأذن الله لن تطول المده حتى تلاحظ مع مرور الوقت انه قضى على رائحة الفم الكريهه.

اعشاب ونباتات تعالج رائحة الفم الكريهه

الحبهان



من اشهر تلك الاعشاب الحبهان وهو غنى بمادة السنيولcineoleوهى مطهر قوى يقضى على البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهه، فمضغها وبصقها او اضافتها للمشروبات الاخرى يفيد فى معالجة رائحة الفم الكريهه.
الكسبره


مفيده كذلك فى معالجة رائحة الفم الكريهه سواء بتناولها او مضغها او شربها او استعمالها كغسول للفم.
البقدونس



مضغ البقدونس بعض تناول الطعام او أى شىء مسبب لرائحة الفم الكريهه مفيد جداً لذلك الغرض بسبب احتوائه على ما يعرف باليخضور وهو احد منعشات الفم القويه، وكذلك الريحان به قدر لابأس به من اليخضور.
الشبت


مفيد كذلك مثله مثل البقدونس، ويمكن استعمال مشروبه لذلك الغرض أو مضغه هو أوبذوره(توصى المرأه الحامل بتجنب تناول الشبت أو الاقلال منه قدر الامكان).
اليانسون



مفيد كذلك فى معالجة رائحة الفم الكريهه سواء بمضغ أوراقه أو بذوره أو شربه او استعماله كغسول للفم.
القرنفل


وهو غنى عن التعريف فى فائدته لهذا الغرض والزيت المستخرج منه كذلك،ويمكن صنع غسول من القرنفل مفيد جدا للفم عن طريق أضافة عدة ملاعق كبيره من مسحوقه الى الكحول وتركه لعدة أيام قبل استخدامه.
المريميه


لها خواص منعشه للفم مثل النعناع والبقدونس، والغرغره بمشروبها الدافىء عدة مرات يومياً يساعد فى علاج قروح ورائحة الفم الكريهه.
اهم اسباب رائحة الفم الكريهه
غالباً تكون رائحة الفم الكريهه بسبب ما فى الفم من بكتيريا، وفى أثناء النهار يعتبر اللعاب الغنى بالأكسجين غسول طبيعى للفم يقضى على نشاط البكتيريا المسببه لرائحة الفم الكريهه، وفى الليل يقل أفراز اللعاب ويتحول الوسط البيئى فى الفم من وسط حمضى الى وسط قليل القلويه مما يساعد على نمو البكتيريا المسببه لرائحة الفم الكريهه، كما أن أمراض اللثه المختلفه كذلك مسئوله عن رائحة الفم الكريهه، كما أن رائحة الفم الكريهه المزمنه فى أحيان عديده  تكون عرضاً من أعراض الاصابه بأمراض عضويه خطيره مثل تليف الكبد والفشل الكلوى وسرطان الرئه ومرض السكر،فأذا فشلت فى معالجة رائحة الفم الكريهه ورفضت أن تفارقك فاستشار الطبيب المختص وبادر بالفحص والتحليل اللازم لمعرفة سببها.
 المرجع الرئيسى للموضوع:
كتاب
the green pharmacy

by james A.duke /ph. D

موضوعات ذات صله:
وصفات طبيعيه بسيطه للحصول على اسنان ناصعة البياض وصحيه


تنبيه

جميع المعلومات الوارده بتلك المقاله هى معلومات عامه فقط ولا يجوز اعتبارها  توصيه علاجيه او طبيه أو بديلاً عنها بإى شكل من الاشكال ، ولاتغنى عن المشوره الطبيه المهنيه او زيارة الطبيب المختص هى فقط معلومات عامه تم نشرها لغرض المعرفه العامه فقط لاغير